• الموقع: تتميز تركيا بموقعها الذي يقع في جزء من قارة آسيا والجزء الآخر في قارة أوروبا، إلا أن الجزء الغالب منها يقع في قارة آسيا، كما أن سواحلها تمتد على أربعة بحار، وهي: البحر الأسود، البحر الأبيض المتوسط، وبحر إيجة، وبحر مرمرة، وتقع حدودها على الشمال الغربي مع بلغاريا، مع اليونان على الغرب، مع أرمينيا وأذربيجان وإيران على الشرق، ومع جورجيا في الشمال الشرقي، ومع سوريا في الجنوب، وأخيراً مع العراق في الجنوب الشرقي.[١][٢]
  • المميزات: من أهم مميزات تركيا التنوع الواسع في تضاريسها، فتجد فيها الشواطئ الرائعة والمياه النقية الصافية في البحار والبحيرات والشلالات والأنهار، كما تجد فيها الجبال الشاهقة، وعدداً كبيراً من المتاحف وآثار الحضارات القديمة، كما تجد فيها عدداً من القرى الصغيرة بالإضافة إلى المدن العالمية، فأنت تجد فيها الثقافة والتاريخ والطبيعة وكل ما ترغب برؤيته بزيارتك لجمهورية واحدة فقط.[٣]
  • الطقس: تختلف حالة الطقس في تركيا على مدار السنة وبالرغم من وجود اختلافات كبيرة بين منطقة وأخرى بسبب اختلاف التضاريس من منحدرات وسواحل وجبال إلا أن المناطق الساحلية بشكل عام يكون الطقس فيها معتدلاً، أما بالنسبة لساحل البحر الأسود فهو أبرد من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتمتاز المنطقة بشكل عام بجو بارد ثلجي شتاء مع صيف جاف ومشمس في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي الشرقي، وتعد الفترة ما بين شهر يوليو وحتى سبتمبر الأكثر جفافاً على مدار السنة.[٤]
  • أفضل وقت للسفر: من أفضل الأوقات لزيارة تركيا خلال السنة في فصلي الربيع والخريف عموماً، إلا أن هذه الأوقات تختلف من مدينة لأخرى بسبب التنوع المناخي الكبير في تركيا، إليك عزيزي القارئ الأوقات المثالية للسفر لتركيا بالتفصيل:[٤]
  • المدن التي تقع على الساحل الغربي (كإزمير مثلاً): في شهر أبريل.
  • إسطنبول، أنقرة وهضبة الأناضول: أفضل الأوقات لزيارتهم ما بين شهري مايو ويونيو بالإضافة إلى شهر سبتمبر.
  • المدن التي تقع على طول الساحل الجنوبي والمناطق شبه الصحراوية في الجنوب الشرقي: يفضل زيارتهم ما بين أبريل ومايو بالإضافة إلى النصف الأول من شهر أكتوبر.
  • المرتفعات الشرقية: فيفضل زيارتها خلال يونيو وسبتمبر.
  • الجبال العالية: فمن المفضل زيارتها ما بين شهري يوليو وأغسطس.
  • اللغة: يتحدث سكان تركيا باللغة التركية الرسمية بجانب لهجتين من اللغة الكردية يتحدث بهما بعض سكان تركيا، أما بالنسبة للغة الإنجليزية فيمكنك إيجاد بعض الأشخاص الذين يتحدثون بها في المناطق السياحية، أما في المناطق التي لا يذهب إليها السياح في العادة نادراً ما تجد من يتحدث بغير اللغة التركية من سكان تركيا المحليين.[١][٥]


طرق السفر إلى تركيا

يمكنك السفر إلى تركيا من خلال مجموعة واسعة من الطرق، ويمكنك حجز التذاكر للسفر في هذه الوسائل المختلفة عن طريق الإنترنت، وفيما يلي سنستعرض لك أهم هذه الوسائل:[٦]

  • السفر عبر الطائرات: حيث يمكنك السفر جواً إلى تركيا من أي مكان في العالم تقريباً، فيوجد في تركيا عدد كبير من المطارات التي تستقبل عدداً كبيراً من الرحلات الدولية والمحلية بشكل يومي.
  • السفر عبر القطارات: حيث ترتبط تركيا بسكك حديدية مخصصة للقطارات مع بعض من المدن الرئيسية في أوروبا والتي يمكنك السفر إلى تركيا بواسطتها، ومن هذه المدن: اليونان، بلغاريا، رومانيا، لندن، باريس، الدنمارك، ألمانيا، هولندا، إيطاليا وسويسرا.
  • السفر براً عبر السيارات الخاصة أو الحافلات: فيمكنك السفر إلى تركيا أيضاً باستخدام سيارتك الخاصة من بلغاريا أو اليونان، وستتمكن بذلك من استخدام سيارتك لمدة تصل إلى 6 أشهر لمرة واحدة في تركيا، وستحتاج لتقديم جواز سفرك ساري المفعول بالإضافة إلى رخصة قيادة دولية ورخصة مركبة وبطاقة خضراء دولية وتفاصيل تسجيل السيارة عند الحدود، أما بالنسبة للحافلات فهناك عدة حافلات تنطلق بين تركيا ودول أوروبا الرئيسية وعدد من دول الشرق الأوسط، إلا أنك قد تحتاج إلى تأشيرات عبور لبعض الدول.
  • السفر عبر البحر: وهناك ثلاث طرق رئيسية لذلك، وهي:
  • سفينة الرحلات البحرية: تذهب عدد من شركات الشحن الأجنبية برحلات بصورة مستمرة إلى الموانئ التركية في البحر الأبيض المتوسط، وبإمكانك الوصول إلى مدن تركيا كإسطنبول، إزمير أو بودروم أو غيرها من المدن باستخدام هذه الرحلات.
  • العبّارات: والتي تنطلق بين موانئ إيطالية إلى ساحل بحر إيجة في تركيا، أو بين الجزر اليونانية والموانئ الساحلية الغربية لتركيا كبودروم ومرمريس وفتحية، والتي تنطلق بصورة مستمرة.
  • اليخت الخاص: عن طريق الحضور إلى أقرب ميناء دخول عند الوصول إلى المياه التركية، لإدخال تفاصيل اليخت والطريق الذي سيقصده وجوازات السفر وبعض المعلومات الهامة للحصول على إذن بالبقاء لمدة عامين، وعند المغادرة سيكون عليك الاتصال بسلطة الميناء.


الفيزا والوثائق المطلوبة للسفر إلى تركيا

توفر لك تركيا الحصول على التأشيرات الإلكترونية المختلفة حصرياً من خلال الإنترنت، ومن أهم هذه التأشيرات:[٧][٨]

  • التأشيرة السياحية: وهي الأكثر استخداماً، وتكون صالحة للبقاء في تركيا لمدة شهر واحد من تاريخ الدخول لرحلة واحدة فقط، ويمكن تجديدها لمدة شهر إضافي، وصلاحيتها لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، وتحتاج لذلك إلى صورتين شخصيتين، ويجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر عند الدخول إلى تركيا، ويجب أن يكون لدى مقدم الطلب حجز فندقي ساري المفعول في تركيا، بالإضافة إلى تذكرة عودة.
  • تأشيرة زيارة شخص مقرب أو صديق في تركيا: ويتم تقديمها بناءً على طلب الأسرة أو صديق مواطن تركي، وتكون صالحة لمدة 6 أشهر، وتسمح بالبقاء في تركيا لمدة 3 أشهر، ويمكن تجديدها لمدة شهر، ووأنت بحاجة إلى صورتين شخصيتين، نسخة من جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر، وتقديم نسخة من بطاقة الهوية الشخصية للضامن لمقارنة التوقيع في حالة الكفالة الشخصية، ونسخة من جواز سفر المقيم الأجنبي الذي ينبغي أن يرحب بالزائر، وخطاب تعهد يصرح فيه الضامن بأنه مسؤول عن الزائر أثناء زيارته لتركيا ، ويجب أن يذكر علاقته بالزائر.
  • تأشيرة زيارة رسمية: ويتم منحها لمدة لا تتجاوز 3 أشهر، ويمكن تجديدها لنفس المدة مرة أخرى، ويجب استخدامها خلال فترة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، ويلزمك للحصول على هذه التأشيرة: صورتان شخصيتان، نسخة من جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل، كتاب من الجهة الحكومية الراعية يوضح سبب الزيارة.
  • التأشيرة السريعة: وتكون لرجال الأعمال والمشاركين في المؤتمرات والندوات، ويسمح فيها بالإقامة 21 يوماً من تاريخ الدخول على الأكثر، ولا يمكنك تجديدها، ويلزمك: صورتان شخصيتان، نسخة من جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر على الأقل، نسخة من نماذج تواقيع مأموري التوقيع صادرة عن وزارة التجارة والصناعة، نسخة من شهادة عضوية غرفة تجارة وصناعة تركيا سارية المفعول، مصحوبة بنسخة من السجل التجاري ساري المفعول، خطاب مكتوب بالآلة الكاتبة موجه من الضامن يوضح الغرض من زيارة المرشح للسلطنة، بالإضافة إلى موافقة الجهات المختصة على بعض المهن كالطب والإعلام والدينية.
  • تأشيرة عمل للمستثمرين الأجانب في تركيا: وهي للمستثمرين الذين يرغبون بوضع أموالهم في أي نشاط تجاري في تركيا، وتكون صلاحيتها 6 أشهر مع إمكانية تجديدها لمدة عامين، ويلزمك: صورتان شخصيتان، نسخة من جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر، أصل شهادة الشراكة الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة وصورة عنها، تصريح العمل الصادر من وزارة القوى العاملة مختوم بختم المستثمر، نسخة من نماذج تواقيع مأموري التوقيع صادرة عن وزارة التجارة والصناعة، بالإضافة إلى نسخة من شهادة عضوية غرفة تجارة وصناعة تركيا سارية المفعول، مصحوبة بنسخة من السجل التجاري ساري المفعول.
  • تأشيرة الطالب: ويتم الحصول عليها من أقرب قنصلية لتركيا في بلدك، وتستغرق بعض الوقت في العادة لذا سيكون من المهم التقديم للحصول عليها بمجرد استلامك لخطاب القبول، واحرص على التقدم بطلب لتحصل على تصريح إقامة من المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة في الموعد الذي قمت بأخذه من قبل بعد إكمال تسجيلك الجامعي فوراً، لتكون قادراً على تنفيذ جميع المعاملات الرسمية طالما بقيت في تركيا باستخدام بطاقة الإقامة الخاصة ورقم التعريف الأجنبي الخاص بك.


التنقل والمواصلات في تركيا

تتميز منطقة تركيا بتواجد طرق تنقل ومواصلات متنوعة بشكل كبير، وهي:[٩]

  • الحافلات: يمكنك استخدامها بكل سهولة بعد شرائك للبطاقة المخصصة مسبقاً من شباك التذاكر الموجود في محطات الحافلات ونقاط النقل الرئيسية، وقد تجدها أحياناً في بعض المحلات التجارية أيضاً، ويتم تجديد شحن هذه التذاكر باستمرار حالما ينتهي رصيدها من الآلات المخصصة لذلك والتي تجدها أيضاً في محطات النقل الرئيسية.
  • الحافلات الصغيرة: وهي تعمل على خطوط معينة داخل المدن، وتمتاز بكونها سريعة ومريحة أكثر من الحافلات الكبيرة، إلا أنها أغلى قليلاً منها، وفي بعض المدن يتم وضع حرف “D”، أو تكتب عبارات مثل: "Dolmuş İndirme Bindirme Yeri" عند المحطات المخصصة للحافلات الصغيرة، وتكون نقاط التوقف عادةً عند التقاطعات الرئيسية أو المحطات.
  • المترو: تجد مترو الأنفاق في عدة مدن في تركيا؛ مثل: إسطنبول، إزمير، بورصة وأنقرة وغيرهم من المدن، وهي تعد من أسرع وأسهل وسائل النقل استخداماً، فأنت تجد في كل محطة خرائط توضح لك اتجاهات المترو والمحطات التي يتوقف بها، ويمكنك التنقل بها باستخدام بطاقة المواصلات المخصصة.
  • سيارات الأجرة: تكون جميعها مزودة بعدادات رقمية، إلا أنك قد تجد عدداً من السائقين لا يقومون بتشغيله، وقد يطلب بعضهم دفعة ثابتة قبل الرحلة، أما بالنسبة للرحلات الطويلة في العادة تقوم شركات سيارات الأجرة بتحديد رسومها مسبقاً، وتعد هذه الطريقة مكلفة نوعاً ما، كما عليك أن تنتبه إلى أن معدل السعر ليلاً يزيد بنسبة 50% عن النهار في عدد من المدن أما إسطنبول فليس لديها سعر ليلي.
  • القطارات: أو ما تسمى بعربات الترام، وتجدها في عدد من مدن تركيا أيضاً، وما يميزها أنها طريقة سريعة وسهلة للتنقل بالإضافة إلى أنها غير مكلفة إطلاقاً.
  • السفن: أو ما يسمى بالنقل المفتوح، فأنت يمكنك التنقل في تركيا عن طريق السفن أيضاً، وتعد أكثر طرق التنقل متعة، فبإمكانك التنقل من خلال الرحلات التي تنطلق بين عدة مناطق في تركيا خلال اليوم من الموانئ الرئيسية المخصصة لنقل الركاب.

 

أمور لا تفوتها عند السفر إلى تركيا

هناك العديد من الأسباب التي ستجعلك ترغب بزيارة تركيا، فعند زيارتك كن مستعداً لرؤية تنوع كبير من الثقافات والحضارات والتضاريس المختلفة، وسوف نستعرض لك هنا أهم الأمور التي عليك أن لا تفوتها أبداً عند زيارتك:[٣][١٠]

  • زيارة مضيق البوسفور: وهو من أجمل المضائق في العالم والذي يقع في إسطنبول، بالتأكيد عليك مشاهدة هذا المضيق المزين بالأضواء على جانبيه ليلاً والاستمتاع بمنظره الرائع من خلال جولة بحرية استكشافية له.
  • تناول المأكولات البحرية: وذلك في أحد مطاعم الأسماك المشهورة والتي تقع على جانبي إسطنبول الأوروبي والآسيوي في عدة أحياء، مثل: أوسكودار، طرابيا، ساريير وغيرها من الأحياء.
  • التسوق في تركيا: فمن المهم أن تحصل على هذه الفرصة، فسوف تجد في تركيا مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات ابتداء بالماركات المعروفة وحتى البضائع التجارية التقليدية بأفضل الأسعار التي تناسب الجميع تقريباً.
  • زيارة البازار الكبير: ويعد من أشهر المناطق التقليدية والتاريخية للتسوق، عليك حتماً تجربة التسوق في هذا البازار الشهير.
  • ممارسة الرياضة في الهواء الطلق: ففي الطبيعة الخلابة التي تتوفر في تركيا لا بد لك من تخصيص وقت للمشاركة في بعض الرياضات التي تتوفر في تركيا كتسلق الجبال والتزلج والطيران المظلي والغوص والتجديف وغيرها من الرياضات الممتعة.
  • زيارة جزر الأميرات: وذلك من خلال الرحلات التي تقام إليها عن طريق السفن البحرية، والتي تعد من أكثر المناطق الجاذبة للسياح في تركيا، فلا بد لك من الاستمتاع بمشاهدتها بالذهاب إليها قبل أن تغادر تركيا.
  • المشاركة في الاحتفالات: والتي تقام لإحياء ذكرى وفاة مولانا في قونية إذا ما صادفت زيارتك الفترة ما بين 7 إلى 17 ديسمبر، فهو حدث ثقافي ممتع يتيح لك فرصة رؤية الدراويش والتعرف على ثقافات جديدة.
  • الحمامات التركية: وهي تجربة فريدة من نوعها، فعليك حتماً الاستمتاع بزيارة أحد الحمامات التركية التي تشمل الغسل والتدليك والعديد من الخطوات التي تقودك نحو الاسترخاء لأبعد الحدود.
  • المواقع الأثرية: يمكنك الاستمتاع بالتعرف على كثير من الحضارات والإمبراطوريات في تركيا، فتجد في تركيا عدداً كبيراً من المواقع الأثرية والمتاحف التي تنتشر في جميع أنحائها ابتداء بالقصور والمساجد وحتى الأنقاض التي قد تجدها تحت الأرض، ومن أكبر متحف للفسيفساء في العالم والذي يقع في غازي عنتاب وحتى متاحف القصر العثماني التي تقع في إسطنبول.
  • تجربة أنواع الطعام المختلفة والمميزة والشهية: والتي يتم تقديمها في تركيا والتي تعكس ثقافة المطبخ التركي.


جوانب أخرى تهمك عند السفر إلى تركيا

الطعام في تركيا

لعشاق الطعام، تتميز تركيا بعدد من الأطباق اللذيذة جدًا التي لا يمكنك مقاومتها، إليك أهم الأطعمة التي لا يمكنك تفويتها في تركيا:[١١]

  • المانتي: عبارة عن قطع من العجين المصنوعة يدوياً يتم حشوها باللحم المفروم أو اللحم البقري، ومن ثم يتم تقديمها في صلصة الزبادي الكريمية.
  • إسكندر كباب: وهو من أشهر وألذ الأطباق التي تقدم في الشمال الغربي من تركيا، ويتكون من شرائح من لحم الضأن تقدم مع صلصة الطماطم وقطع من الخبز التقليدي، يضاف إليها كميات من الزبادي والزبدة.
  • الكُمبير أو البطاطا المشوية: وهي عبارة عن حبة بطاطا كبيرة يتم خبزها، ومن ثم يتم تقطيعها من المنتصف ويخلط داخلها مع كمية من الزبدة والجبن، ومن ثم يتم تقديم خيارات كبيرة لك ليتم وضعها فوق البطاطا المشوية، مثل: الكاتشب، الذرة، النقانق، الجزر، الزيتون بالإضافة إلى بعض السلطات الإيطالية.
  • السميت التركي: وهو يعد مزيجاً بين الخبز والبسكويت المملح، وهو من أرخص الوجبات التي قد تجدها في شوارع تركيا، وهو عبارة عن خبز دائري مغطى بالسمسم، ويمكنك تناوله كما هو أو بإضافة بعض المواد كالمربى أو الجبن أو الشوكولاتة.
  • المزة: وهي عبارة عن مجموعة من الأطباق التي يتم تقديمها قبل الوجبة الرئيسية، وتكون عبارة عن: زبادي مع أعشاب، حمص، أوراق العنب المحشوة، كرات اللحم، سلطة الباذنجان، وبعض الفطائر الدافئة.
  • البقلاوة: تشتهر تركيا بأنواع البقلاوة العديدة، والتي وجدت منذ الإمبراطورية العثمانية، وتجدها في كل مكان في تركيا، وهي عبارة عن طبقات من العجينة محشوة بالمكسرات المفرومة جيداً يتم تشريبها بشراب حلو المذاق.


تكلفة الحياة في تركيا

تعد تكلفة الحياة في تركيا أرخص بكثير مقارنةً بمعظم الدول الأوروبية، سواء أسعار الغذاء أو وسائل النقل أو الأدوية والرعاية الصحية وحتى الإيجارات، بالطبع تختلف تكلفة الحياة من مدينة لأخرى في تركيا، فقد تزداد تكلفة الحياة قليلاً في بعض المدن الكبيرة مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير إلا أنها تبقى ضمن المستوى المتوسط والمعقول، وإذا كان المقيم ليس مواطناً تركياً فسيتوجب عليه إضافة مصاريف الإقامات وتجديدها.[١٢]


نصائح قبل السفر إلى تركيا

قبل وصولك إلى تركيا إليك عزيزي القارئ بعض النقاط التي يجب عليك الانتباه لها:[٥][٩]

  • تعلم بعض الكلمات التركية التي تستخدمها خلال يومك قبل الوصول إلى تركيا، ففي بعض الأحيان من الصعب أن تجد من يتحدث بغير اللغة التركية.
  • استخدم خرائط Google عند رغبتك بالحصول على الاتجاهات لمكان معين، أو جرب سؤال ثلاثة أشخاص مختلفين عن الطريق قبل الانطلاق في رحلتك.
  • انتبه لتشغيل سائقي سيارات الأجرة للعدادات الرقمية، وإذا لم يبدأ بتشغيله قم بتذكيره، وفي حال رفض السائق تشغيل العداد أو طلب منك مبلغاً باهظاً ارفض ذلك وابحث عن سيارة أجرة أخرى.
  • احرص على إحضار ملابس دافئة مثل سترة، معطف مطر ومظلة، إذا ما كنت تسافر في الشتاء، أما في الصيف احرص على إحضار ملابس خفيفة للنهار بجانب قبعة شمسية بالإضافة إلى سترة أو وشاح للمساء.[٤]
  • احرص على تغطية كتفيك ورجليك وخلع حذائك عند زيارتك للمساجد في تركيا.[٤]

المراجع

  1. ^ أ ب Rough Guides Editors (26/4/2021), "Travel Guide Turkey", Rough Guides, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  2. "General Information About Turkey", Pegasus, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Feride Yalav-Heckeroth (3/9/2021), "Reasons Why You Should Visit Turkey at Least Once in Your Lifetime", Culture Trip, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "Climate - Turkey", Climates to travel, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  5. ^ أ ب Lisa Morrow (11/6/2016), "Dear travelers to Turkey: please don’t come visit until you’ve understood these 8 things", Matador , Retrieved 8/9/2021. Edited.
  6. "How to Travel to Turkey", Go Turkey Tourism, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  7. "The different types of E-visas Turkey", Immigration Turkey Evisa, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  8. "Visa and Residence", STUDY IN TURKEY, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  9. ^ أ ب "TURKEY IN DETAIL Local Transport", Lonely Planet, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  10. "Things to Do in Turkey", MEMPHIS TOURS, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  11. Nicola Easterby (18/9/2015), "15 Foods You Must Try In Turkey", Topdeck Travel, Retrieved 8/9/2021. Edited.
  12. Basak Sarac (15/7/2021), "Costs of Living in Turkey", TERRA Real Estate, Retrieved 8/9/2021. Edited.